Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

طرق طبيعية لعلاج تورم الأصابع في الشتاء (الشرث)

علاج تورم واحمرار الاصابع في الشتاء

يواجه الكثير منا مشكلة الشرث أو تورم الأصابع في الشتاء، ويحدث ذلك في المقام الأول بسبب انقباض الأوعية الدموية في الأطراف نتيجة لبرودة الطقس، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأنسجة وتورم الأصابع واحمرارها، في هذا المقال طرق طبيعية لعلاج تورم أصابع اليد والقدم في فصل الشتاء.

أعراض تورم الأصابع في الشتاء

أعراض تورم الأصابع في الشتاء
أعراض تورم الأصابع في فصل الشتاء

عادة يظهر تورم الأصابع بعد ساعات قليلة من التعرض للبرد، ويتسبب في ظهور بقع منتفخة على الجلد تظهر باللون الأحمر أو الأزرق. على الرغم من أن تورم الأصابع يظهر في أغلب الأحيان على اليدين، إلا أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم مثل الأذن والأنف والساقين.

تشمل الأعراض الأخرى لتورم الأصابع ما يلي:

  • الشعور بالحرقان.
  • البثور.
  • الحكة.

علاج تورم الأصابع في المنزل

لا يعد تورم الأصابع حالة خطيرة وفي أغلب الحالات يختفي عند تحسن درجة الحرارة إلى وعودتها إلى طبيعتها إذ تتوسع الأوعية الدموية مرة أخرى وتختفي الأعراض، ومع ذلك فإن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في العلاج منها على سبيل المثال:

تدفئة اليدين والقدمين

لا شك أن أفضل علاج لتورم الأصابع في الشتاء يعتمد في المقام الأول على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية، أي حماية الجسم من البرد من خلال ارتداء ملابس خارجية مناسبة لدرجات الحرارة المنخفضة، والحرص على تدفئة اليدين والقدمين خلال فصل الشتاء، وذلك عن طريق ارتداء القفازات والجوارب، وتجنب التعرض للماء البارد، أو الساخن بدرجة كبيرة حيث يؤدي ذلك إلى زيادة التورم. كما يجب تجنب استخدام الحرارة المباشرة لأن تسخين المنطقة بسرعة كبيرة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

تجنب تبليل الأطراف بالماء

من العوامل التي يجب مراعاتها لتجنب تورم أصابع اليدين والقدمين تجنب تعريض الأطراف للماء دون داع، لأن الرطوبة تجعل الجسم أكثر برودة، وبالتالي يحدث التورم، كما يجب مراعاة تغيير الجوارب باستمرار لتجنب الضرر الذي قد يسببه التعرق بسبب الرطوبة على أصابع القدمين.

ترطيب الجلد

أثناء علاج تورم الأصابع، يجب الاهتمام باستخدام كريمات لترطيب البشرة. ويعد ذلك الأمر ضروريًا بصفة خاصة إذا كان تورم الأصابع يحتوي على بثور. إذ إن الحفاظ على نظافة البشرة وترطيبها سيقلل من خطر الإصابة بالعدوى والتورم.

ممارسة التكرينات الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية لها دورًا هامًا على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأطراف. ما يقلل من تأثير الطقس البارد.

المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبي من الأمور المهمة للأشخاص الذين يعانون من تورم الأصابع في الشتاء. ومن المكملات الغذائية التي تساعد على التخلص من تورم الأصابع، الأنواع التي تحتوي على فيتامين ب والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفات. التي تساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم.

تناول الغذاء الصحي

يساعد تناول الغذاء الصحي على التعافي من تورم الأصابع في فصل الشتاء، وخاصة الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة. ومن بينها المكسرات والخضروات والفواكه المجففة واللحوم والحليب. التي تساعد على تدفئة الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة لتعزيز الدورة الدموية.

استشارة الطبيب

في حالة استمرار تورم الأصابع Swollen fingers دون اختفاء الأعراض لأكثر من 3 أسابيع يجب التوجه إلى الطبيب. حيث يقوم بوصف بعض أنواع الكريمات التي تساعد على تقليل الالتهاب.كما قد يصف الطبيب أيضًا أدوية علاج ضغط الدم التي تساعد على فتح الأوعية الدموية الضيقة القريبة من سطح الجلد. ما يساعد على تقليل الالتهاب والتورم.

في الختام، قد يكون تورم الأصابع في الشتاء من الأمور المزعجة، لكنه لا يسبب عادةً أي مشكلات صحية طويلة الأمد. معظم الحالات تشفى من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع. ومع ذلك يمكن تجربة العلاجات المنزلية لتحسين الأعراض والعلاج.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى