تناول الشوكولاتة الداكنة يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي

على مدى السنوات القليلة الماضية، وجدت العديد من التقارير العلمية عن أهمية استهلاك الشوكولاتة الداكنة التي توفر فوائد صحية معينة. ذلك بسبب محتواها من مادة الفلافانول. وشملت بعض هذه الفوائد المزعومة الحد من الالتهابات، والعوامل الأخرى المرتبطة بمرض الشريان التاجي. كما قد وجد فريق من أطباء القلب في الصين، علاقة بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي.

العلاقة بين تناول الشوكولاتة الداكنة والوقاية من ارتفاع ضغط الدم الأساسي

العلاقة بين تناول الشوكولاتة الداكنة والوقاية من ارتفاع ضغط الدم الأساسي
العلاقة بين تناول الشوكولاتة الداكنة والوقاية من فرط ضغط الدم الأساسي

في دراسة جديدة، استهدف فريق البحث الكشف عن العلاقة بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وفرط ضغط الدم الأساسي. الذي يتسبب في مجموعة من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

استخدم الباحثون تقنية تسمى التوزيع العشوائي المندلي، وهي منهجية وبائية سميت باسم جريجور مندل. تتضمن دراسة الاختلافات في الملامح الجينية بطريقة توضح أن تدخلًا معينًا هو الذي تسبب في تأثير معين. وقد تم الترويج لهذه الطريقة نظرًا لقدرتها على تقليل مخاطر السببية العكسية.

باستخدام طريقة البيانات التي حصل عليها الباحثون من وحدة علم الأوبئة التكاملية التابعة لمركز البحوث الطبية، التي تضمنت الملامح الجينية لـ 64.945 شخصًا من أصل أوروبي. بحث الفريق عن الارتباطات بين الفوائد الصحية لاستهلاك الشوكولاتة الداكنة وبعض الأمراض مثل: قصور القلب، وجلطات الدم، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب التاجية، وفرط ضغط الدم الأساسي.

قد يهمك: جهاز منخفض التكلفة لقياس ضغط الدم بمساعدة الهاتف الذكي

اقرأ أيضًا: دواء جديد للسيطرة على ضغط الدم المرتفع يؤخذ مرة كل 6 شهور

نتائج الدراسة

بعد تحليل البيانات، وجد الباحثون ما وصفوه بأنه ارتباط مهم بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة بانتظام وانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي essential hypertension. بالإضافة إلى وجود علاقة بين تناول الشوكولاتة الداكنة وانخفاض خطر الجلطات الدموية الوريدية. من جهة أخرى، لم يجد الفريق أي ارتباط بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وأي من الأمراض الأخرى.

في الختام، يعتقد فريق الدراسة بأن النتائج التي توصلوا إليها قوية بما يكفي لتبرير إجراء مزيد من الدراسات حول تأثير تناول الشوكولاتة الداكنة ومكوناتها لمعرفة ما إذا كان استهلاك الشوكولاتة، أو بعض مكوناتها، قد يكون مفيدًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى