التغذية العلاجية

دراسة: الكافيين ربما يُقلل من الآثار السلبية الناتجة عن تناول الأطعمة الدسمة

أشارت دراسة حديثة أُجريت على الفئران أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين ربما يُقلل من الآثار السلبية الناتجة عن تناول الأطعمة الدسمة والمُسببة للسمنة.

وأكدت الدراسة أن الكافيين لديه القدرة على خفض كمية الدهون المستقرة بداخل النسيج الدهني للجسم؛ كما يمنع تخزين المزيد منها.

ويرى الباحثون أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين (الشاي والقهوة) ربما يُساهم في الحد من زيادة الوزن، وخفض مستويات الدهون الثلاثية.

تناول الأطعمة الدسمة
دراسة: الكافيين ربما يُقلل من الآثار السلبية الناتجة عن تناول الأطعمة الدسمة

شملت التجارب_التي قادها باحثو جامعة إلينوي_إدراج الكافيين المستخرج من شاي المتة (Mate tea) في النظام الغذائي للفئران لمدة 4 أسابيع.

حيث تم تقديم الغذاء للفئران بحيث يتكون من: 40% دهون، 45% كربوهيدرات، 15% بروتين، وكمية من الكافيين تٌعادل ما يتناوله الإنسان من خلال 4 أكواب من الشاي يوميًا.

وتمت مراقبة التغيرات الطارئة على أوزانها ومعدلات التمثيل الغذائي لديها، ومقارنتها بالفئران التي تلقت شاي المتة منزوع الكافيين.

وقد وجد الباحثون أن الفئران التي استهلكت الكافيين اكتسبت وزنًا أقل بمقدار 16%، وقل معدل تراكم الدهون بأجسامها بمقدار 22%.

وعند تكرار التجربة باستخدام الكافيين المُصنع معمليًا (وليس الموجود بصورة طبيعية في أوراق الشاي أو القهوة)، وُجد أن التأثيرات مماثلة.

ويُعد شاي المتة أحد المشروبات شائعة الاستهلاك بين سكان أمريكا اللاتينية، وهو مشروب عشبي غني بالفلافونويدات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.

يحتوي الكوب الواحد من شاي المتة على 65-130 مليجرام من الكافيين، مقارنة بـ30-300 مليجرام في فنجان القهوة المُعاملة بالتخمير.

تقول إلفيرا غونزاليس_الباحثة المشاركة بالدراسة: "بالنظر إلى النتائج، يُمكننا اعتبار الشاي والقهوة من العوامل الفعالة في مقاومة السمنة".

"لقد وجدنا أن الكافيين يُنقص قدرة الخلايا الدهنية في الفئران على تخزين دهون جديدة بمقدار 20-41%، وهي نسبة هائلة للغاية".

"إنه يُثبط النشاط الإنزيمي المسؤول عن تخزين دهون خلوية جديدة، وهو ما يترتب عليه إنقاص المحتوى الدهني الكلي بالجسم".

وأشار الباحثون_في النتائج المنشورة بمجلة Journal of Functional Foods_إلى أن الكافيين يساعد أيضًا على خفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة والدهون الثلاثية بالدم والكبد.

تقول غونزاليس: "يمكن للكافيين أن يُقلل من التأثير المؤدي للبدانة للأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، وذلك عن طريق تعديل مستوى نشاط بعض الإنزيمات بداخل الكبد والنسيج الدهني بالجسم".

"سنستمر في تجاربنا حول علاقة الكافيين بالسمنة، وستكون خطوتنا القادمة إثبات صحة تلك النتائج في البشر".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب والجراحة.. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى