التغذية العلاجية

دراسة: تناول القهوة يُساعد النساء على خفض دهون الجسم والبطن

أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة (The Journal of Nutrition) أن تناول القهوة باعتدال يُساعد النساء على خفض كميات الدهون المُخزنة في الجسم عامةً، وفي منطقة البطن بصورة خاصة.

تناول القهوة
دراسة: تناول القهوة يُساعد النساء على خفض دهون الجسم والبطن

وأشار الباحثون إلى أن تناول 2-3 أكواب من القهوة يوميًا كافية لإحداث التأثير المطلوب، حيث تتمتع القهوة بخصائص مضادة للسمنة.

شملت الدراسة تحليلًا لبيانات "المسح الوطني للصحة والتغذية" بالمملكة المتحدة؛ حيث تم دراسة العلاقة المحتملة بين مستويات الدهون بالجسم ومقدار القهوة التي يتناولها الشخص يوميًا.

أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة التغذية أن النساء اللائي يشربن كوبين أو ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يقل لديهن إجمالي الدهون في الجسم والبطن عن أولئك الذين يشربون أقل.

ووجد الباحثون أن النساء اللواتي تتراوح أعمرهن بين 20-44 عامًا ويتناولن من 2-3 فناجين يوميًا من القهوة كانت تتمتع بدهون بطن أقل بمقدار 3.4%؛ وذلك مقارنة باللواتي لا يتناولن القهوة.

بينما انخفضت نسبة الدهون بمقدار 4.1% في النساء في الفئة العمرية 45-69 عامًا؛ وذلك عند تناول 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا.

وأشار الباحثون إلى أنه يمكن اعتبار متوسط الانخفاض في نسبة الدهون عند تناول القهوة هي 2.8%؛ وأن كلًا من القهوة العادية وتلك منزوعة الكافيين تُحدث نفس التأثير.

وقد أوضح الدكتور لي سميث_مؤلف الدراسة والأستاذ بجامعة أنجليا روسكين-انجلترا_أن تناول القهوة في الرجال لم يرتبط بنفس التأثير؛ حيث كانت قدرتها على خفض الدهون أوضح كثيرًا في النساء.

ويقول: "يبدو أن القهوة تحتوي على العديد من المركبات الحيوية النشطة والمضادة للسمنة بخلاف الكافيين".

كما أضاف سميث إلى إمكانية استخدام تلك المواد النشطة ودمجها ضمن علاجات مكافحة السمنة؛ وذلك ضمن استراتيجيات علاجية صحية وتحت إشراف طبي.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب والجراحة.. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى