7 عادات صحية خاطئة في رمضان تجنبها

شهر رمضان فرصة عظيمة لاكتساب الحسنات ورفع السيئات، إضافة إلى الفوائد الصحية للصيام، قال صل الله عليه وسلم "صوموا تصحوا". إلا إن كثير من الأشخاص يكتسب عادات صحية خاطئة في رمضان ، إليك أشهر تلك العادات وطرق التخلص منها. 

تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة 

يقضي كثير من الأشخاص وقت طويل في إعداد مائدة الإفطار، أنواع وكميات كبيرة من الطعام دون النظر إلى عدد الأشخاص المعد لهم الطعام؛ مما يدفع الأشخاص إلى تناول كمية كبيرة وبسرعة؛ مما قد يؤدي إلى مشاكل عديدة، منها زيادة خطر الإصابة بالاختناق أو عسر الهضم وزيادة الوزن. 

لذلك يجب التأني في أثناء تناول الطعام، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، بل تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة طوال فترة الإفطار. 

شرب العصير بدلًا من المياه 

استبدال الماء بالعصير من أخطر عادات صحية خاطئة في رمضان ؛ إذ إن العصائر أو المشروبات الرمضانية تحتوي على كمية كبيرة من السكر؛ لذلك فإن تناولها يرفع مستوى السكر في الجسم فجأة بعد فترة طويلة من انخفاض نسبة السكر في الدم؛ مما يؤدي إلى ارتفاع شديد في الأنسولين بالجسم. إضافة إلى إن السكر قد يسبب عسر هضم. 

لذلك يجب عدم تناول المشروبات الرمضانية بكثرة، واستبدالها بشرب كمية مناسبة من المياه؛ لتعويض الجفاف الذي قد يحدث في أثناء الصيام. 

شرب كمية كبيرة من المياه دفعة واحدة 

الاهتمام بشرب المياه بكمية كبيرة أمر مهم؛ لتجنب الجفاف والحفاظ على صحة الكلى، إلا عن شرب كمية كبيرة من المياه خاصة بعد صيام فترة طويلة، يصيب المعدة بالارتباك؛ مما قد يسبب عسر هضم وعدم القدرة على تناول باقي وجبة الإفطار. 

إضافة إلى إن شرب المياه دفعة واحدة لا يعود بالنفع على الشخص؛ إذ إن الكلية ستتخلص من كل كمية المياه على اعتبار أنها كمية زائدة على حاجة الجسم. 

لذلك يجب الاهتمام بشرب المياه بكمية كبيرة، 8 أكواب على الأقل يوميًا، ولكن يجب تقسيم كمية المياه طوال فترة الإفطار، وتجنب شرب كميات كبيرة بعد الإفطار أو في وقت السحور. 

اقرأ ايضًا: صعوبة التفكير والجفاف ... قليل من الأخير قد يجعلك تعاني من مشاكل التفكير، وفقًا لدراسة حديثة

مسودة تلقائية
مسودة تلقائية

تفويت وجبة السحور 

عدم تناول وجبة السحور أحد أشهر عادات صحية خاطئة في رمضان ؛ إذ إن وجبة السحور وجبة لا تقل أهمية عن وجبة الإفطار، يستطيع الجسم تخزين الطاقة من الغذاء الذي يتناوله الشخص في وجبة السحور. 

يفضل أن تحتوي وجبة السحور على كمية متوازنة من العناصر الغذائية التالية

  • الفواكه، مثل الموز. 
  • مصدر للبروتين، مثل البيض والجبن والمكسرات. 
  • مصدر للألياف الطبيعية، مثل الخيار. 

تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات 

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر قد تسبب عسر هضم للشخص؛ مما يمنع الشخص من تناول باقي وجبات الطعام، مما يسبب نقص في العناصر الغذائية. 

لذلك يفضل التقليل من تناول تلك الأطعمة واستبدالها بالفواكه؛ فهي مصدر طبيعي للسكر وغنية بالألياف سهلة الهضم. 

تقرأ أيضًا: دراسة تربط بين تناول الفاكهة والخضروات والصحة العقلية والنفسية

السهر لوقت متأخر وعدم أخذ قسط كافي من النوم

من أكثر عادات صحية خاطئة في رمضان تغيير مواعيد النوم، والسهر لوقت متأخر. إذ إن النوم في النهار يحرم الشخص من فوائد النوم بالليل، مثل  

  • النوم في الليل يساعد في تعزيز جهاز المناعة للشخص. 
  • تقليل خطر الإصابة بالسمنة. 
  • تقوية عضلات القلب. 
  • تحسين المزاج ودعم الصحة النفسية للشخص. 

لذلك يجب أن يأخذ الشخص قسط كافي من النوم، 8 ساعات للأشخاص البالغين، في الليل، وممارسة الأنشطة الحياتية في النهار. 

اقرأ أيضًا: بحث جديد: "النوم العميق" قد يكون المفتاح الوحيد لتنقية خلايا الدماغ من السموم

عدم ممارسة الرياضة في رمضان 

لا يفضل كثير من الأشخاص ممارسة الرياضة في رمضان، حتى إن بعض الأشخاص يخفف من مهامه اليومية في شهر رمضان، إلا إن الجسم، على الرغم من عدم تناول الطعام ولا الماء، يحتاج إلى الحركة؛ إذ إن الرياضة تساعد في 

  • تحسين تدفق الدم في الجسم. 
  • الوقاية من السمنة وزيادة الوزن في شهر رمضان. 
  • تجديد الطاقة والنشاط. 
  • تحسين عملية الهضم. 

قد تكون الرياضة مرهقة قليلاً في رمضان، إلا إن اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة يساعد في تقليل الإجهاد الناتج عن ممارسة الرياضة. 

اقرأ ايضًا: افضل وقت للتمرين في رمضان | دليلك لممارسة الرياضة في رمضان

طالع دواء زيلوريك Zyloric أحد الأدوية المستخدمة في علاج النقرس. 

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى