علاج الأورام

الغذاء والدواء توافق على على علاج جديد للوكيميا الحادة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جديد للوكيميا الحادة. ويتكون هذا العلاج الجديد من أقراص Daurismo والذي يحتوي على المادة الفعالة (glasdegib) بالاشتراك مع جرعة منخفضة من الأدوية التي تحوي المادة الفعالة cytarabine_نوع من العلاج الكيميائي.

علاج جديد للوكيميا الحادة
الغذاء والدواء توافق على على علاج جديد للوكيميا الحادة

ويهدف هذا العقار لعلاج البالغين_أكبر من 75 عامًا_أو من يعانون من مشاكل صحية مزمنة أخرى تمنع استخدام العلاج الكيميائي المكثف.

يقول ريتشارد بازدور_مدير مكتب منتجات أمراض الدم والأورام في مركز إدارة الغذاء والدواء (FDA) لتقييم وأبحاث الأدوية: "عادة ما يستخدم العلاج الكيميائي المكثف للسيطرة على سرطان الدم النخاعي (اللوكيميا) الحاد".

"لكن العديد من البالغين المصابين بالمرض لا يستطيعون الحصول على العلاج الكيميائي المكثف بسبب سميته".

"وتمنح موافقة اليوم مقدمي الرعاية الصحية أداة أخرى لاستخدامها في علاج مرضى اللوكيميا الذين لديهم احتياجات مختلفة وفريدة من نوعها".

"وقد أظهرت التجارب السريرية أن معدل البقاء على قيد الحياة بشكل عام قد تم تحسينه باستخدام عقار Daurismo مع أدوية cytarabine مقارنة الأدوية التي تحتوي على cytarabine فقط للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل العلاج الكيميائي المكثف".

وتعد اللوكيميا الحادة أحد الأورام سريعة التطور، والتي تنشأ في نخاع العظام.

ويؤدي هذا الورم إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية في مجرى الدم ونخاع العظم.

ويقدر المعهد الوطني للسرطان أنه في عام 2018، سيتم تشخيص حوالي 19520 شخص باللوكيميا الحادة، وسيموت قرابة الـ10670 من المرض.

ولا يعالج حوالي نصف البالغين المصابين باللوكيميا الحادة باستخدام العلاج الكيميائي المكثف بسبب الأمراض المصاحبة والسمية المرتبطة بالعلاج الكيميائي.

عقار Daurismo ... علاج جديد للوكيميا الحادة

تمت دراسة فعالية عقار Daurismo في تجربة سريرية عشوائية تم فيها علاج 111 مريضًا بالغًا مصابًا باللوكيميا الحادة_تم تشخيصهم حديثًا_باستخدام عقار Daurismo جنبًا إلى جنب مع cytarabine أو باستخدام الأخير فقط.

وقاست التجربة معدل البقاء الكلي (OS) من تاريخ التجربة العشوائية حتى الموت من أي سبب.

أظهرت النتائج تحسن كبير في معدل البقاء الكلي في المرضى الذين عولجوا مع عقار Daurismo.

حيث كان متوسط ​​ معدل البقاء الكلي 8.3 أشهر للمرضى الذين عولجوا بالعقارين معًا بالمقارنة مع 4.3 شهرًا للمرضى المعالجين بالدواء الذي يحوي cytarabine فقط.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة التي تحدث عنها المرضى الذين يتلقون عقار Daurismo في التجارب السريرية الأنيميا والتعب، والنزيف، والحمى المصحوبة بانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، ونقص الصفائح الدموية.

بالإضافة إلى آلام العضلات، والغثيان، وتورم الذراعين أو الساقين، وضيق التنفس، وانخفاض الشهية، وتقرحات الفم أو الحلق، والإمساك والطفح الجلدي.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.