Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

علاج عين السمكة في القدم بالمنزل

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا في المنزل

عين السمكة، أو ما يعرف بالثآليل الأخمصية هي حالة شائعة تصيب القدم بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وتتسبب في ظهور نتوءات خشنة صغيرة. عادة تكون آلام عين السمكة مزعجة وتسبب الشعور بعدم الراحة عند المشي أو ارتداء الأحذية. هناك العديد من الخيارات لعلاج عين السمكة تتنوع بين الجراحة والإجراءات الجلدية، كما يمكن علاج عين السمكة في القدم طبيعيا باستخدام بعض الإجراءات المنزلية البسيطة.

علاج عين السمكة في القدم منزليًا

علاج عين السمكة في القدم منزليًا
علاج عين السمكة في القدم منزليًا

يمكن علاج عين السمكة بالقدم، باتباع بعض الإجراءات التي تساعد في تخفيف الألم وتساهم في الشفاء، مثل:

حمض السالسيليك

يعمل حمض الساليسيليك على تكسير طبقات الجلد السميكة. يعد التركيز الأعلى من حمض الساليسيليك (20% إلى 40%) هو الأكثر فعالية لعلاج الثآليل الأخمصية. ومع ذلك قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تختفي الثآليل تمامًا. يجب اتباع الخطوات التالية للتخلص من عين السمكة:

  1. وضع القدم المصابة في الماء الدافئ لمدة 10-20 دقيقة قبل العلاج، لتنعيم البشرة وتعزيز فعالية العلاج.
  2. تجفيف القدم جيدًا برفق قبل وضع حمض الساليسيليك.
  3. وضع حمض الساليسيليك على المنطقة المصابة من القدم.
  4. غسل القدم في الصباح.
  5. تكرار الخطوات السابقة يوميًا حتى تختفي الثآليل الأخمصية.

يجب مراعاة الاستمرار على العلاج حتى بعد التخلص من عين السمكة لمدة أسبوع أو أسبوعين للتأكد من القضاء على فيروس الورم الحليمي البشري تمامًا.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يساهم في القضاء على البكتيريا (مضاد للبكتيريا)، وحمض الماليك، وهو حمض ألفا هيدروكسيل الذي يعمل على تقشير البشرة بشكل طبيعي. لذلك فإن تطبيق خل التفاح مرتين يوميًا على القدم يساعد في التخلص من الثآليل. إذ يمكن فرك الثؤلول أو إزالته بعد عدة أسابيع من الاستمرار على استخدام خل التفاح.

زيت شجرة الشاي

استخدم زيت شجرة الشاي منذ القدم كمطهر موضعي. يستخدم في المقام الأول لعلاج الالتهابات الفطرية والجروح وحب الشباب. وقد أثبتت دراسة علمية فعالية زيت شجرة الشاي في إزالة الثآليل. ومع ذلك يجب الحذر عند الاستخدام فقد يسبب زيت شجرة الشاي تهيجًا أو التهاب الجلد التماسي لبعض الأشخاص.

الثوم

يتمتع الثوم بخصائص مضادة للفيروسات، لذلك يمكن علاج عين السمكة في المنزل باستخدام الثوم، من خلال فرك فصوص الثوم النيئة على موضع الثؤلول وفركها ثم تغطية موضع الإصابة بشريط لاصق.

الشريط اللاصق

ثبت أن الشريط اللاصق يساعد على إزالة الثآليل الأخمصية. بعد عدة أسابيع من استخدامه، إليك طريقة استخدامه فيما يلي:

  1. ضع الشريط اللاصق على باطن القدم، يجب استخدام قطعة كبيرة بما يكفي لتغطية الثآليل بالكامل.
  2. اتركه الشريط اللاصق لمدة أسبوع.
  3. بعد إزالة الشريط، ضع قدمك في الماء الدافئ لمدة 10-20 دقيقة لتنعيم الجلد.
  4. استخدم مبرد الأظافر أو الحجر الخفاف لكشط الجلد الميت على السطح وإزالة عين السمكة.

ملح إبسوم

يمكن إضافة كوب من ملح إبسوم إلى الماء الدافئ ووضع القدم المصابة بعين السمكة في المحلول لمدة 10-15 دقيقة لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

اليود

وجدت إحدى الدراسات العلمية أن المحلول الموضعي من البوفيدون واليود يساعد في إزالة الثآليل بعد استخدامه مرتين يوميًا على مدار 12 أسبوعًا.

الماء الساخن

يمكن علاج عين السمكة plantar-warts من خلال تعريض القدم لدرجات حرارة عالية بوضعها في ماء ساخن تبلغ درجة حرارته حوالي 45 درجة مئوية، لمدة 30-45 دقيقة ثم استخدام المبرد للتخلص من الجلد الميت، يجب تكرار تلك العملية مرتين إلى ثلاث مرات على مدار الأسبوع.

في الختام، يمكن استخدام الطرق الطبيعية مثل: زيت شجرة الشاي أو خل التفاح، أو الليمون لعلاج عين السمكة في القدم بالمنزل، وفي حالة استمرار الأعراض ينبغي طلب الاستشارة الطبية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى