علاج فطريات أظافر القدم في المنزل

علاج فطريات الأظافر في المنزل

يعد مرض فطريات أظافر القدم أحد الأمراض المعدية، التي تستلزم التعامل بشكل جدي لتجنب انتقال الإصابة، ولحسن الحظ أن هناك بعض العلاجات المنزلية للسيطرة على الفطريات. في هذا المقال طرق علاج فطريات أظافر القدم في المنزل.

علاج فطريات أظافر القدم طبيعيًا

علاج فطريات أظافر القدم طبيعيًا
علاج فطريات أظافر القدم طبيعيًا

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تفيد في تحسين حالات الإصابة البسيطة. فيما يلي طرق علاج فطريات الأظافر في المنزل:

تقليم الأظافر بطريقة صحيحة

يعد تقليم الأظافر بطريقة صحيحة جزءًا مهمًا من علاج فطريات الأظافر. يجب الاهتمام بطريقة تقليم الأظافر واتباع التعليمات الآتية:

  • نقع القدم في ماء دافئ حوالي 10 دقائق.
  • عمل مقاطع صغيرة باستخدام قصافات الأظافر.
  • قص الأظافر بشكل مستقيم.
  • تعقيم الأدوات عند الانتهاء لتجنب انتقال الفطريات إلى الأظافر الأخرى.
  • عدم مشاركة الأدوات الخاصة بالأظافر أو المناشف مع الآخرين.

زيت شجرة الشاي

يأتي زيت شجرة الشاي من مستخلص أوراق شجرة الشاي. عادة ما يستخدمه الأشخاص على الجلد كمطهر للقضاء على أو وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة، مثل البكتيريا. وحاليًا يدرس العلماء ما إذا كان زيت شجرة الشاي يمكن أن يعمل ضد الفطريات أيضًا. وعلى الرغم عدم الحصول على نتائج مؤكدة حتى الآن، فقد ساعد استخدام مزيج زيت شجرة الشاي مع فيتامين E والأوريجانو وزيوت الليمون الأساسية في دراسة سابقة على مدى 12 شهرًا في علاج جميع المشاركين العشرين تقريبًا.

الثوم

تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن الثوم بما يتضمنه من خصائص مضادة للفطريات ومضادات الأكسدة قد يكون علاجًا محتملاً لفطريات الأظافر. يستخدم الثوم إما بوضع فصوص مقطعة داخل الجوارب بين أصابع القدم ليلاً أو عن طريق سحق فصوص طازجة ووضعها فوق ظفر القدم المصاب لمدة 30 دقيقة. كما يمكن أيضًا صنع خليط من الثوم وبعض الزيوت الطبيعية من خلال دمج ملعقة كبيرة من فصوص الثوم الطازجة المفرومة، وثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون لدهان أصابع القدم المصابة.

Vicks VapoRub

Vicks VapoRub عبارة عن مثبط للسعال بدون وصفة طبية يتم تطبيقه مباشرة على الجلد (موضعيًا). يحتوي على المكونات النشطة الكافور وزيت الأوكالبتوس والمنثول.

أظهرت الدراسات المعملية أن Vicks VapoRub يمكن أن يعمل على علاج فطريات أظافر القدم لدى بعض الأشخاص عند تطبيقه على الظفر، وقد ثبتت فعالية النتائج دون أي آثار جانبية.

خل التفاح

تظهر الدراسات المعملية أن خل التفاح يتضمن تأثيرات مضادة للفطريات والبكتيريا. إذ وجد من تجارب الأشخاص أن له تأثيرًا يماثل لتأثير الكيتوكونازول (مرهم لعلاج فطريات أظافر القدم). يستخدم خل التفاح بخلط كوب من الخل مع الماء الدافئ ونقع القدمين لمدة ربع ساعة.

زيت الأوريجانو

يتميز زيت الأوريجانو بخواص مضادة للفطريات، نظرًا لاحتوائه على مركب الثيمول، يمكن استخدام زيت الأوريجانو بغمس قطعة من القطن في الزيت ثم تطبيق الزيت على أظافر القدم بلطف.

تهوية القدمين

بما أن الرطوبة من أهم العوامل التي تساعد على نمو الفطريات، فإن من الضروري الاهتمام بتهوية القدمين، كما ييفضل استخدام الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية التي تساعد على امتصاص الرطوبة من القدم.

تغيرات نمط الحياة

تعزيز جهاز المناعة من الخطوات الهامة لمقاومة الفطريات التي تصيب الجسم بما في ذلك فطريات أظافر القدم Toenail fungus. يمكن تحسين كفاءة الجهاز المناعي لمكافحة العدوى من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام.

ختامًا، يمكن علاج فطريات أظافر القدم طبيعيًا بعدة طرق تتضمن: تقليم الأظافر بطريقة صحيحة والاهتمام بتعقيم الأدوات الخاصة بالعناية بالأظافر واستخدام زيت شجرة الشاي، وزيت الأوريجانو وخل التفاح.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى