Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

كيفية التعامل مع لسعات النحل/ الإسعافات الأولية والعلاجات المنزلية

لدغات النحل وعلاجها

على الرغم من أن لسعات النحل قد تكون مؤلمة، فإن معظم الحالات لا تحتاج إلى أكثر من الإسعافات الأولية في المنزل. ما لم يكن الشخص مصابًا بالحساسية التي تحتاج إلى التدخل الطبي السريع عند التعرض لقرصة النحل. نستعرض في هذا المقال أهم الإسعافات الأولية وطرق التعامل مع لسعات النحل والعلاجات المنزلية لتخفيف الألم.

الإسعافات الأولية للسعات النحل

الإسعافات الأولية للسعات النحل
الإسعافات الأولية للسعات النحل

من الضروري التوعية بما يجب فعلة وما يجب الحذر منه عند التعرض للدغات النحل، فيما يلي الخطوات التي يجب الالتزام بها عند لتجنب أضرار لسعة النحل:

  • الخطوة الأولى عند التعرض لقرصة النحل تتمثل في الإسراع في إخراج الإبرة. فكلما طالت مدة بقاء الإبرة في الجلد، زاد السم الذي تطلقه في الجسم، ما يزيد من الألم والتورم. يمكن التخلص من الإبره من خلال الكشط بالظفر أو بقطعة من الشاش. لكن لا ينصح باستخدام الملقط لإزالة الإبرة، لأن الضغط عليها قد يؤدي إلى إطلاق المزيد من السم في الجلد.
  • الاسترخاء وتقليل التوتر، فمعظم النحل يلسع مرة واحدة فقط، لكن يفضل الابتعاد عن المنطقة بهدوء لتجنب أي هجمات إضافية.
  • غسل موضع اللدغة جيدًا بالماء والصابون.
  • وضع كمادة باردة على موضع الألم لتقليل التورم. ومع ذلك، قد ينتقل التورم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل: الوجه أو الرقبة، في هذه الحالة يجب التوجه إلى الطوارئ على الفور، لأن الشخص قد يكون يعاني من رد فعل تحسسي. تشمل العلامات الأخرى لرد الفعل التحسسي صعوبة في التنفس أو الغثيان أو الشرى أو الدوخة.
  • تجنب تعريض مكان اللسعة للحرارة أو التعرق، لتفادي التورم أو الألم.
  • عدم خدش موضع اللدغة لتجنب تفاقم الورم والحكة وتجنب التعرض لمخاطر العدوى.
  • لسعات النحل قد تكون مؤلمة لبعض الأشخاص، لذلك من الممكن تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية لتخفيف الألم. يمكن أن تساعد مسكنات الألم مثل: الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين في تقليل الألم.

علاج لسعة النحل بالليمون

الليمون من العلاجات المنزلية الفعالة لتخفيف ألم لسعة النحل، يمكن استخدام شرائح الليمون على موضع اللدغة مباشرة، كما يمكن استخدام عصير الليمون البارد وغمس قطعة نظيفة من القطن وتطبيقها على الجلد في موضع الإصابة.

قد يهمك: كيفية التعامل مع لدغات الأفاعي

اقرأ أيضًا: أسباب احمرار القدمين عند الوقوف

علاج لسعة النحل للاطفال بالعسل

هناك العديد من الطرق لعلاج لسعة النحل للاطفال مثل:

العسل

يتميز العسل بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، لذلك يمكن أن يساهم في تقليل الألم والتورم الناجم عن لدغة النحل. من خلال تطبيق كمية بسيطة من العسل مباشرة على موضع اللدغة والانتظار مدة نصف ساعة ثم غسل المنطقة بالماء الدافئ.

الصبار

يعد الصبار مضادًا طبيعيًا للالتهابات ومن الممكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم، تتمثل طريقة استخدامه في قطع الصبار إلى نصفين واستخلاص الجل وتطبيقه على الجلد مباشرة.

صودا الخبز

استخدام صودا الخبز يعد طريقة فعالة لتخفيف آثار لسعة النحل bee stings للأطفال والكبار أيضًا، تستخدم لتخفيف التورم والألم من خلال تحضير عجينة مكونة من خلط كمية صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء وتطبيقها على موضع اللدغة، ما يساعد في تخفيف الألم.

على الرغم من أن معظم الناس لا يعانون من ردود فعل شديدة تجاه لسعات النحل، فإن من الضروري مراقبة أي شخص تعرض للسعة النحل. كما يجب التوعية بطرق التعامل مع لدغات النحل، ومعرفة الإسعافات الأولية لتقليل الألم والتورم البسيط، بينما في حالة ظهور أي رد فعل تحسسي بعد التعرض للدغة يجب طلب الرعاية الطبية على الفور.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى