Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

مصادر الكولاجين الطبيعية/ 10 أنواع مختلفة

مصادر الكولاجين الطبيعي للبشرة والمفاصل

نعلم جميعًا فوائد الكولاجين المتعددة سواء للبشرة أو الشعر أو المفاصل، وعلى الرغم من أن الكولاجين ينتج في الجسم بشكل طبيعي إلا أن إنتاجه ينخفض تدريجيًا مع تقدم العمر. إذ نبدأ في فقدان الكولاجين في منتصف العشرينات من العمر، وبعد سن الأربعين، تفقد أجسامنا حوالي 1٪. من الكولاجين كل عام. لذلك لا بد من البحث عن بدائل، لمنع نقص الكولاجين، يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي مليء بالأطعمة الغنية بالكولاجين. تعرف في هذا المقال على أهم مصادر الكولاجين الطبيعية.

افضل مصادر الكولاجين الطبيعية

افضل مصادر الكولاجين الطبيعية
افضل مصادر الكولاجين الطبيعية

تتمثل مصادر الكولاجين الطبيعية في الأطعمة الغنية بالكولاجين، التي تأتي من المصادر الحيوانية، على سبيل المثال:

مرق العظام

تعد عظام الحيوانات مصدرًا غنيًا بالكولاجين. فإن عملية الغليان البطيئة للعظام والأنسجة الضامة في الماء تسمح للكولاجين الموجود في العظام بالتحلل إلى الجيلاتين، والذي يمكن أن يمتصه الجسم بسهولة أكبر. بالإضافة إلى الكولاجين، يوفر مرق العظام أيضًا الأحماض الأمينية والمعادن الأساسية، ما يجعله إضافة مغذية لأي نظام غذائي يهدف إلى زيادة مستويات الكولاجين.

الأسماك

تعد الأسماك، من أهم المصادر الطبيعية للكولاجين. كما يتميز الكولاجين المشتق من الأسماك، الذي يعرف باسم الكولاجين البحري، بسهولة امتصاصه في الجسم بكفاءة أكبر من الكولاجين من المصادر الأخرى.

الدجاج

يعد الدجاج مصدراً طبيعياً للكولاجين. فهو غني بالكولاجين من النوع الثاني المفيد لصحة المفاصل وقد يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل. لذلك فإن هناك العديد من مكملات الكولاجين مشتقة من الدجاج.

بياض البيض

يعد بياض البيض مصدراً مهمًا للبرولين، وهو أحد الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكولاجين. وفي حين أن الصفار لا يحتوي على الكولاجين على وجه التحديد، إلا أنه غني بالمواد المغذية الضرورية لإنتاج الكولاجين في الجسم.

الحمضيات

تحتوي الحمضيات على فيتامين c الذي يقوم بدور رئيسي في إنتاج الكولاجين. لذلك، فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين C أمر بالغ الأهمية. من أمثلة الحمضيات: البرتقال والجريب فروت والليمون.

الكاجو

الكاجو غني بنسبة كبيرة من عنصر النحاس، وهو العنصر الذي يلعب دوراً حاسماً في تطوير الكولاجين والإيلاستين. المسؤولان عن منح الجلد القوة والمرونة، ولا غنى عن النحاس لإنتاجهما. بالإضافة إلى ذلك، يعد الكاجو مصدرًا مهمًا للزنك ، وهو معدن آخر حيوي لتعزيز قدرة الجسم على إصلاح الخلايا التالفة وتكوين الكولاجين.

الفواكه الاستوائية

بالإضافة إلى كون الفواكه الاستوائية غنية بفيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين، فإنها أيضاً تحتوي على نسبة بسيطة من الزنك الذي يساهم في تكوين الكولاجين، ما يجعلها واحدة من أقوى مصادر الكولاجين، من أمثلة الفواكه الاستوائية: المانجو والكيوي والأناناس والجوافة.

الثوم

لا يتضمن الثوم الكولاجين بشكل مباشر، إنما يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم. فالثوم غني بعنصر الكبريت، الذي يلعب دورًا في إنتاج الكولاجين. كما يعمل أيضًا على منع تكسر الكولاجين في الجسم، كما يحتوي الثوم على مركبات تساعد في إعادة بناء ألياف الكولاجين التالفة. لذلك، فإن تضمين الثوم في النظام الغذائي يمكن أن يكون وسيلة فعالة للغاية لتعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل: الزبادي والجبن غنية بنوعين من الأحماض الأمينية الأساسية، هما: البرولين والجليسين، اللذين يعدان من المكونات الرئيسية في جزيئات الكولاجين.

حبوب الفاصوليا

الفاصوليا من البقوليات الغنية بالبروتين وغالبًا ما تحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لتخليق الكولاجين Collagen. بالإضافة إلى ذلك، فإنها غنية بعنصر النحاس، وهو عنصر غذائي آخر ضروري لإنتاج الكولاجين.

في الختام، هناك قائمة متنوعة من الأغذية التي تعد من مصادر الكولاجين الطبيعية. من الضروري الحرص على تضمين بعضًا منها إلى النظام الغذائي لننعم بفوائد الكولاجين في الحصول على بشرة نضرة والتخلص من آلام التهاب المفاصل.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى