فوائد مكملات الكولاجين

ماذا تفعل حبوب الكولاجين بالجسم؟

الكولاجين هو نوع من البروتين موجود بصورة طبيعية في العظام والعضلات والجلد، ويلعب دورًا هامًا في العديد من العمليات الحيوية بالجسم، أهمها دوره في ترطيب الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، إلا أن تناقص نسبة الكولاجين من الجسم مع التقدم في العمر أمر لا بد منه، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء باستخدام مكملات الكولاجين، فما فوائد مكملات الكولاجين؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين؟ تابع هذا المقال للتعرف على الدليل الكامل حول فوائد تناول مكملات الكولاجين.

أهم فوائد مكملات الكولاجين

أهم فوائد مكملات الكولاجين
أهم فوائد مكملات الكولاجين

فيما يلي أهم فوائد الكولاجين للبشرة والشعر وفوائد الكولاجين للمفاصل والعظام:

ترطيب الجلد

أثبتت الدراسات العلمية أن الكولاجين له دور فعال في تعزيز ترطيب البشرة ومرونتها ودعم صحة الجلد. ما يساعد في منع جفاف الجلد وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، كما يعتقد بعض العلماء أن الكولاجين يساعد في منع حب الشباب وبعض أمراض الجلد الأخرى، إلى جانب أنه يساعد على سرعة التئام الجروح.

تخفيف آلام المفاصل

من المعروف أنه مع التقدم في العمر تنخفض نسبة الكولاجين. ويزداد خطر الإصابة بالتهابات المفاصل التنكسية مثل: هشاشة العظام. كما اتضح من بعض الأبحاث أن تناول مكملات الكولاجين يساعد في تحسن حالات تصلب المفاصل وتخفيف أعراض هشاشة العظام.

منع فقدان العظام

يعد الكولاجين هو المكون الرئيسي للعظام الذي يمنحها القوة والصلابة، وبمرور الوقت وانخفاض نسبة الكولاجين تنخفض كثافة العظام وتصبح أكثر عرضة للكسر وتشير الدراسات العلمية أن تناول مكملات الكولاجين يمنع فقدان العظام وبالتالي منع هشاشة العظام. وقد ثبت أن من أهم فوائد الكولاجين للنساء دوره في تعزيز كثافة المعادن في العظام بعد سن اليأس.

تعزيز كتلة العضلات

وجد أن تناول مكملات الكولاجين يساعد في تعزيز كتلة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من (ساركوبينيا) وهو فقدان كتلة العضلات الذي يحدث مع التقدم في العمر. إضافة إلى ذلك يعتقد بعض العلماء أن مكملات الكولاجين تعزز تخليق الكرياتين في الجسم، كما تساعد في تحفيز نمو العضلات بعد أداء التمرينات الرياضية.

تعزيز صحة القلب

تساهم مكملات الكولاجين بدور فعال في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. إذ يساعد في مرونة الشرايين والأوعية الدموية المسؤولة عن نقل الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. وقد وجد أن نقص الكولاجين في الجسم من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين الذي قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة مثل: السكتة الدماغية أو النوبة القلبية، كما وجد أن مكملات الكولاجين لها دور ملحوظ في رفع نسبة الكوليسترول الجيد وخفض نسبة الكوليسترول السيئ. الأمر الذي يساعد في تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية.

علاج تساقط الشعر

من أهم فوائد الكولاجين للنساء منع تساقط الشعر مع التقدم في العمر. حيث ثبت أن مكملات الكولاجين تعمل على تعزيز سماكة الشعر وزيادة كثافته بصورة ملحوظة.

الحفاظ على صحة الأظافر

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف أو تشقق الأظافر، فقد ثبت أن استعمال مكملات الكولاجين يساعد في تقوية الأظافر ومنع تشققها خلال أسبوعين فقط.

الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين

فيما يلي أهم الإرشادات التي يجب اتباعها لتحصيل أقصى استفادة من حبوب الكولاجين:

  • تناول مكملات الكولاجين بعيدًا عن أوقات تناول الطعام.
  • أخذ مكملات الكولاجين (Collagen) في فترة النهار لتجديد خلايا البشرة.
  • تناول فيتامين سي لتعزيز امتصاص الكولاجين بالجسم.
  • استعمال الجرعة المناسبة التي يقررها الطبيب وعدم زيادة الجرعة دون استشارة طبية.

أخيرًا، فوائد مكملات الكولاجين متعددة لصحة البشرة والشعر والعظام والمفاصل. ومع ذلك يجب الالتزام بالجرعة المناسبة وفقًا لأوامر الطبيب لتجنب الآثار الجانبية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى