أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

ما هي علامات بداية الجلطة؟

لا شك أن القدرة على تحديد علامات الإنذار المبكر لحدوث الجلطات الدماغية قد تحدث فارقًا في حياة العديد من الأشخاص. إذ إن التدخل المبكر والعلاج السريع يقلل من فرص الإصابة بتلف الدماغ أو الإعاقة أو حتى الوفاة. لذلك فإن من الضروري التوعية الطبية بأعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها، حتى يمكن اتخاذ إجراءات سريعة ربما تساعد في إنقاذ حياة إنسان.
إليك في هذا المقال أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها.

أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها عند الرجال والنساء

أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها عند الرجال والنساء
أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها عند الرجال والنساء

عادة تظهر أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها بشكل مفاجئ، وتختلف من شخص إلى آخر، ونظرًا لأن الدماغ تتحكم في أجزاء مختلفة من الجسم، فإن الأعراض قد تختلف باختلاف الجزء المصاب من الدماغ ومدى تأثيره على الجسم، فيما يلي اعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها عند النساء والرجال:

  • الشعور بضعف أو خدر في الذراع أو الساق أو الوجه، وعادة يحدث في جانب واحد من الجسم.
  • مشكلات في الكلام أو الإدراك.
  • خلل في الرؤية، مثل: ضبابية الرؤية أو فقدانها في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • الدوار أو خلل في الاتزان.
  • مشكلات في المشي أو الحركة.
  • صداع مفاجئ دون سبب فعلي.

الأعراض غير الشائعة

تشمل ما يلي:

  • غثيان أو قيء مفاجئ دون سبب.
  • فقدان الوعي أو خلل بالوعي ويشمل التعرض للإغماء أو الارتباك أو النوبات أو الغيبوبة.

في أغلب الحالات تظهر أعراض الجلطة الدماغيه قبل حدوثها فجأة، ومع ذلك فقد ثبت في حالات قليلة تعرض المصابين للصداع أو الخدر أو الوخز مدة عدة أيام وقد تصل إلى أسبوع في بعض الحالات قبل إصابتهم بالجلطة الدماغية.

التصرف السريع لتحديد الجلطة الدماغية:

لا تجدي علاجات الجلطة الدماغية نفعًا إلا عند التعرف على الجلطة الدماغية وتشخيصها في غضون 3 ساعات من ظهور الأعراض الأولية. إذا كنت تشك في إصابة أحد الأشخاص بالجلطة الدماغية، تصرف سريعًا وقم بإجراء الاختبار التالي الذي يتلخص في حروف كلمة ( FAST)، كما يلي:

(FACE) الوجه: اطلب من الشخص المصاب الابتسام وراقب ما إذا كان جانبًا واحدًا فقط يتدلى من الوجه.
(ARM) الذراع: اطلب من الشخص المصاب رفع ذراعيه وراقب ما إذا كان أحد الذراعين سوف يتدلى إلى الأسفل.
(SAY) الكلام: اطلب من المصاب تكرار الكلام ولاحظ وجود مشكلات مثل: صعوبة الكلام أو عدم القدرة على تكرار الجمل.
(TIME) الوقت: الوقت عامل مهم جدا في حالات الجلطة الدماغية، لذا عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة يجب التوجه إلى الطوارئ أو طلب المساعدة الطبية على الفور.

من الضروري أن يكون الجميع على وعي كامل بتلك الإرشادات خصوصًا عند التعامل مع كبار السن أو مرضى ضغط الدم، أو المصابين بداء السكري.

أعراض الجلطة الدماغية العابرة

الجلطة الدماغية العابرة يطلق عليها الجلطة الدماغية الصغرى (TIA). تتشابه أعراض الجلطة الدماغية العابرة مع أعراض السكتة الدماغية، إلا أنها تختفي خلال ساعات قليلة أقصاها 24 ساعة، ومن الجدير بالذكر أنه لا ينبغي تجاهل الجلطة الإقفارية العابرة، إذ إنها تعد علامة تحذير خطيرة على وجود مشكلة في إمداد الدماغ بالدم، ما يعني احتمالية تزايد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية على المدى القريب، والتصرف السريع في حالة الاشتباه بالجلطة الإقفارية العابرة هو تناول الأسبرين على الفور لمنع السكتة الدماغية، وطلب المساعدة الطبية في غضون 24 ساعة من بدء الأعراض حتى إن انتهت، لتقييم الحالة وتحديد سبب المشكلة لتجنب المضاعفات.

في الختام، من المهم معرفة أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها، إذ إن الكشف المبكر يساعد في اتخاذ إجراءات سريعة للعلاج، وقد يكون التصرف السريع في هذه الحالة بمثابة إنقاذ روح إنسان.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى