أنواع نوبات الصرع عند الأطفال

أعراض الصرع البسيط

يعد الصرع أحد أكثر اضطرابات الجهاز العصبي شيوعًا بين الأشخاص، حيث يصيب الصرع الأطفال والبالغين من جميع الأجناس والفئات العرقية. تتمثل نوبات الصرع في اندفاعات مفاجئة ومؤقتة من النشاط الكهربائي في الدماغ، تغير أو تعطل طريقة إرسال الرسائل بين خلايا الدماغ، متسببة في تغيرات لا إرادية في حركة الجسم أو السلوك أو الإدراك، ما يؤثر بصورة سلبية على حياة الأشخاص.
إليك في هذا المقال أنواع نوبات الصرع عند الأطفال.

أنواع نوبات الصرع عند الأطفال

أنواع نوبات الصرع عند الأطفال
أنواع نوبات الصرع عند الأطفال

تختلف أنواع نوبات الصرع عند الأطفال بناءً على الجزء المصاب من الدماغ ومقدار الإصابة والأعراض التي تظهر أثناء النوبة، وتشمل أنواع نوبات الصرع ما يلي:

نوبات معممة

تحدث النوبات المعممة في جانبي الدماغ ولها عدة أنواع تتضمن:

  1. نوبات الصرع الصغرى

غالبًا تحدث نوبات الصرع الصغرى للأطفال في عمر 12:4 عامًا، وتتضمن أعراض الصرع البسيط حدوث تغير قصير في حالة الوعي والتحديق، فيرتعش فم الطفل أو وجهه وتومض عيناه بسرعة، ولا تستغرق النوبة عادة وقتًا أطول من 30 ثانية، وقد تحدث عدة مرات في اليوم، وعندما تنتهي النوبة فإن الطفل غالبًا لا يتذكر ما حدث في أثنائها.

2. نوبات الصرع الكبرى

وتسمى نوبات الصرع التوترية الرمعية المعممة، يتميز هذا النوع من النوبات بخمس مراحل مميزة، حيث ينثني جسم الطفل وذراعيه ويتمدد ويهتز ثم يتبع ذلك ارتخاء العضلات، قد يشعر الطفل بالنعاس بعد انتهاء النوبة، ومن الممكن أن تكون لديه مشاكل في الرؤية والكلام، وقد يعاني من آلام شديدة أو إرهاق. ولا يشترط حدوث الخمس مراحل كاملة لدى جميع الأشخاص.

3. نوبة الرمع العضلي

يشير هذا النوع من النوبات إلى حركات سريعة أو اهتزاز مفاجئ لمجموعة من العضلات. وتميل هذه النوبات إلى الحدوث في مجموعات، ما يعني أنها قد تحدث عدة مرات في اليوم أو في أيام متتالية.

4. النوبات الحموية

يرتبط هذا النوع من النوبات بالحمى وليس الصرع (Epilepsy)، وهو نوع شائع عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5سنوات. عادة نوبات الحمى التي تستمر أقل من 15 دقيقة تسمى نوبات بسيطة ولا تسبب أي أعراض. بينما تلك التي تستمر أكثر من 15 دقيقة قد تؤثر على الجهاز العصبي وتحدث تغيرات طويلة المدى للأطفال.

5. التشنجات الطفولية

تعد التشنجات الطفولية نوعًا نادرًا من النوبات يحدث عند الرضع قبل عمر 6 أشهر، ويزداد معدل حدوثها في أوقات استيقاظ الرضع، وأوقات نومهم. حيث ثحدث حركات لا إرادية في منطقة الرقبة أو الجذع أو الساقين، تدوم لبضع ثوانٍ. ومن الممكن أن تتكرر هذه النوبات مرات عديدة على مدار اليوم، وقد تسبب مضاعفات طويلة المدى للرضع.

النوبات البؤرية (الجزئية)

تحدث النوبات البؤرية نتيجة تشنجات وتوليد نبضات كهربائية في جانب واحد من الدماغ، وتنقسم إلى قسمين:

  1. نوبات بؤرية بسيطة

تختلف أعراض النوبة البؤرية الجزئية اعتمادًا على المنطقة المصابة من الدماغ، فإذا كانت الإصابة في الجزء الخلفي من الدماغ، فقد يتأثر نظر الطفل. وفي بعض الأحيان تتأثر عضلات الأصابع أو عضلات الذراعين و الساقين. كما قد يصاب الطفل بالتعرق والغثيان، إلا أن هذه النوعية من النوبات لا تتسبب في فقدان وعي الطفل في جميع الحالات.

2. نوبات بؤرية معقدة

غالبًا ما يحدث هذا النوع من النوبات في منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والعاطفة، وفي أغلب الأحوال تتسبب في فقدان الوعي للطفل. وتتضمن حدوث أفعال لا إرادية مثل: الجري أو الصراخ أو البكاء أو الضحك.

ختامًا، تتعدد أنواع نوبات الصرع عند الأطفال تبعًا للمنطقة المصابة من الدماغ ومدى تأثيرها على الجهاز العصبي، والأعراض التي تظهر على الأطفال.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى