التهاب المرارة الحاد/ الأسباب والأعراض

ما هي اعراض المرارة الملتهبة؟

يحدث التهاب المرارة الحاد عندما تمنع حصوات المرارة خروج العصارة الصفراوية ما يؤدي إلى انسداد الممر الذي يصل بين المرارة والأمعاء وتجمع العصارة الصفراوية داخل المرارة متسببة في آلام شديدة في الجزء العلوي الأيمن من البطن، بالإضافة إلى أنها قد تسبب العديد من المضاعفات الخطيرة مثل: التهاب البنكرياس والتهاب الغشاء الجنبي، تعرف في هذا المقال على أسباب التهاب المرارة وأبرز أعراضها.

أسباب التهاب المرارة الحاد

أسباب التهاب المراة الحاد
أسباب التهاب المراره الحاد

يمكن تصنيف أسباب التهاب المرارة الحاد إلى قسمين كما يلي:

التهاب المرارة الحسابي

التهاب المرارة الحسابي هو النوع الأقل خطورة والأكثر شيوعًا، حيث يمثل حوالي 95 % من مجموع حالات التهاب المرارة، يتطور التهاب المرارة الحسابي عندما يتم سد الفتحة الرئيسية للمرارة (القناة الكيسية) بواسطة حصوات المرارة أو مادة تعرف باسم الحمأة الصفراوية. يؤدي انسداد القناة الكيسية إلى تراكم الصفراء في المرارة ما يؤدي إلى زيادة الضغط عليها وبالتالي التسبب في التهابها.

التهاب المرارة الشوكي

التهاب المرارة الشوكي يعبر عن التهاب المرارة دون وجود حصوات، وهو النوع الأقل شيوعًا والأكثر خطورة، لا يعرف السبب الدقيق لالتهاب المرارة الشوكي، ولكنه عادة يحدث نتيجة عدوى أو إصابة كما يمكن أن يكون مضاعفات لمرض خطير، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك عدة عوامل محتملة تزيد من مخاطر التعرض لالتهاب المرارة الشوكي، وتتضمن:

  • الحروق.
  • الإنتان.
  • سوء التغذية الحاد.
  • الجفاف.

عوامل الخطر

قد تزيد بعض العوامل من خطورة التعرض لالتهاب المرارة الحاد، وتشمل:

  • داء السكري.
  • الصيام لفترات طويلة.
  • نقص المناعة.
  • التهاب الأوعية الدموية.

أعراض التهاب المرارة

يعد العرض الرئيسي لالتهاب المرارة الحاد هو الشعور بألم حاد ومفاجئ في الجانب العلوي الأيمن من البطن ويمتد نحو الكتف الأيمن، غالبًا يكون الجزء المصاب من منطقة البطن رقيقًا جدًا ويتسبب التنفس العميق في تفاقم الألم، على عكس ما يحدث في آلام البطن الأخرى. عادة يستمر ألم التهاب المرارة الحاد لوقت طويل ولا يزول في مدة بسيطة، إلى جانب آلام البطن تظهر الأعراض التالية:

  • الحمى.
  • الإرهاق.
  • التعرق.
  • فقدان الشهية.
  • اليرقان (ابيضاض العينين واصفرار الجلد).
  • انتفاخ البطن.
  • الغثيان أو التقيؤ.

كيفية الوقاية من التهاب المرارة الحاد

لا يمكن منع التهاب المرارة بشكل مؤكد، إلا أنه يمكن تقليل مخاطر التعرض لالتهاب المرارة الحاد، من خلال اتباع بعض الإرشادات التي تساعد في تجنب حصوات المرارة، وتشمل:

النظام الغذائي الصحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الحبوب الكاملة والدهون الصحية والفواكه والخضراوات الطازجة، كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالكوليسترول، إذ يعتقد أن الكوليسترول يساعد في تكوين حصوات المرارة.

ممارسة التمرينات الرياضية

يساعد ممارسة الأنشطة الرياضية على تقليل نسب الكوليسترول في الدم وبالتالي تقليل مخاطر التهاب المرارة، وقد وجد أن النسب العالية من الكوليسترول ترتبط بزيادة مخاطر تكوين الحصوات المرارية.

فقدان الوزن ببطء

أثبتت الدراسات العلمية وجود علاقة بين نزول الوزن السريع وتكوين الحصوات المرارية، لذلك ينصح بمراقبة الوزن واستهلاك السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم واتباع خطة تدريجية لفقدان الوزن، لتجنب النزول السريع للوزن في فترة قصيرة، الأمر الذي يزيد من مخاطر التهاب المرارة.

تجنب الوجبات السريعة

ثبت أن تناول الوجبات السريعة من العوامل التي تزيد مخاطر التهاب المرارة (cholecystitis)، فبالإضافة إلى كونها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة وضارة بالجسم فإنها تعطل كيمياء الصفراء، لذلك فإنه من الضروري تجنبها.

الإكثار من شرب المياه

من العوامل الهامة لمنع تكون حصوات المرارة الحرص على تناول كميات كافية من المياه أو السوائل عمومًا على مدار اليوم.

ختامًا، التهاب المرارة الحاد من الحالات الخطيرة والمؤلمة، وقد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، لذلك لا بد من زيارة الطبيب عند ظهور أي من أعراض التهاب المرارة على الفور لتقييم الحالة وتحديد طريقة العلاج المناسبة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى