العلاقة بين انقطاع النفس النومي ومشكلات الذاكرة

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة انقطاع النفس النومي، هم الأكثر عرضة لمشاكل في الذاكرة أو التفكير. ذلك وفقًا لدراسة حديثة سوف يتم تقديمها في الاجتماع السنوي السادس والسبعين للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب الذي سيعقد في الفترة من 18:13 أبريل 2024. وقد أظهرت الدراسة وجود ارتباط إيجابي، لكنها لم تحدد ما إذا كان انقطاع النفس النومي يسبب التدهور المعرفي أم لا.

العلاقة بين انقطاع النفس النومي وضعف التركيز

العلاقة بين انقطاع النفس النومي وضعف التركيز
العلاقة بين انقطاع النفس النومي وضعف التركيز

يحدث انقطاع النفس أثناء النوم عندما يتوقف الأشخاص عن التنفس بشكل متكرر أثناء نومهم ما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم. تشمل أعراضه الشخير واللهاث وتوقف التنفس. قد يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب أيضًا من الصداع الصباحي أو يواجهون صعوبة في التركيز على المهام.

شملت الدراسة 4257 شخصا. ملأ المشاركون استبيانًا عن جودة النوم بالإضافة إلى مشاكل الذاكرة والتفكير.

بالنسبة للنوم، تم سؤال المشاركين عن الشخير أو اللهاث أو توقف التنفس أثناء النوم. أما بالنسبة للذاكرة والتفكير، تم طرح أسئلة على المشاركين تتعلق بصعوبة التذكر، أو فترات الارتباك، أو مشاكل في اتخاذ القرار.

من بين جميع المشاركين، أبلغ 1079 عن أعراض متلازمة انقطاع النفس النومي. ومن بينهم، أبلغ 357 شخصًا، أو 33%، عن مشاكل في الذاكرة أو التفكير مقارنة بـ 628 شخصًا، أو 20% من الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.

وبعد تعديل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مشاكل الذاكرة والتفكير، مثل: العمر والعرق والجنس والتعليم. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين أبلغوا عن أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 50 % تقريبًا للإبلاغ عن مشاكل في الذاكرة أو التفكير، مقارنة بالأشخاص الذين ينعمون بنوم جيد. تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية الفحص المبكر لانقطاع التنفس أثناء النوم.

وقد أشار الباحثون إلى عدد من العلاجات الفعالة التي قد تقلل من خطر تعرض الأشخاص لمشاكل في التفكير والذاكرة memory-problems، وتساهم في تحسين جودة الحياة. من بينها: أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) وهي متاحة بسهولة. والنوم الجيد، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والمشاركة الاجتماعية والتحفيز المعرفي.

لا تزال هناك حاجة لإجراء دراسات إضافية لمتابعة أعراض متلازمة انقطاع النفس النومي وتأثيرها على الذاكرة والتفكير بمرور الوقت.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى