هل برودة الأطراف في الشتاء لها دلالة على بعض الأمراض؟

بحلول فصل الشتاء وموجاته القارصة يعاني كثير منا من برودة أطرافه، ويسعى بكل الطرق لتدفئتها منا ما ينجح في ذلك، ومنا من لا يجد نفعاً بكل الطرق في التغلب على برودة الأطراف فى الشتاء. ترى ما هي أشهر أسباب برودة الأطراف، وهل تنذر هذه الحالات بالإصابة ببعض الحالات المرضية، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مطالعة هذا المقال فلا تترددوا بالانضمام إلينا.

برودة الأطراف فى الشتاء

برودة الأطراف في الشتاء
برودة الأطراف في الشتاء

برودة الأطراف في الشتاء هي أحد الظواهر شائعة الحدوث لدى الكثيرين مع قدوم فصل الشتاء وبرودة الطقس الشديدة، فيؤدي ذلك إلى انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان، وتتأثر بذلك الدورة الدموية، فلا تصل بنفس كفاءتها إلى الأطراف مما يؤدي إلى برودة الأطراف.

ويمكن لكثير من الأشخاص التغلب على هذه الظاهرة بالجلوس في مكان دافىء وارتداء الجوارب، وعدم الجلوس لفترات طويلة، ولكن في بعض الحالات لا تجد هذه الطرق نفعاً ولا تحسناً في حالة الأطراف، وربما تدل هذه الحالة على معاناة الشخص من حالة مرضية تسببت في برودة الأطراف المستمرة.

متى تستدعي برودة الأطراف في الشتاء استشارة الطبيب؟

إذا استمرت معاناة الشخص مع برودة الأطراف وعدم فاعلية أي من الطرق السابقة في تدفئة الأطراف، وتفاقمت الأعراض فيشعر الشخص بآلام شديدة في الأطراف، يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء هذه المشكلة وعلاجها من الأساس دون التعامل مع الأعراض فقط.

ويجب استشارة الطبيب أيضاً إذا صاحب برودة الأطراف مجموعة من الأعراض الأخرى مثل:

  • ألام شديدة في المفاصل.
  • فقدان أو زيادة مفاجئة في الوزن.
  • تقرحات في أصابع اليدين أو القدمين تأخذ وقتاً طويلاً في الشفاء.
  • تغيرات في الجلد مثل ظهور بعض القشور أو الطفح الجلدي أو جفافه وزيادة سمكه.

هل برودة الأطراف في الشتاء لها دلالة على بعض الأمراض؟

قد تكون لـ برودة الأطراف في فصل الشتاء دلالة قاطعة على بعض الأمراض التي يعاني من الأشخاص دون دراية منهم بذلك، لذا معاناة الأشخاص من برودة الأطراف لفترة طويلة تحتم عليهم استشارة الطبيب.

من هذه الأمراض:

قصور الدورة الدموية 

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى بطء سريان الدورة الدموية وعدم وصولها بشكل كافي إلى الأطراف منها الجلوس لفترات طويلة، والتدخين،وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، وأمراض القلب.

الأنيميا

توجد عدة أنواع من الأنيميا جميعها يشترك في نقص عدد كريات الدم الحمراء الموجودة في الدورة الدموية للمريض، الأمر الذي يتسبب في عدم وصولها بكفاءة إلى الأطراف، وإصابتها بالبرودة الشديدة. تستجيب الأنيميا للتغيرات الإيجابية في النظام الغذائي، وتناول المكملات الغذائية. 

مرض السكري

المستويات غير المنضبطة لسكر الدم لدى مصابي مرض السكري، تسبب الكثير من الآثار الجانبية، منها تقلص الشرايين، وانخفاض تدفق الدم إلى الأنسجة وخاصة الأطراف، فتسبب برودتها في النهاية.

خمول الغدة الدرقية

مرضى خمول الغدة الدرقية يعانون من انخفاض في هرمونات الغدة الدرقية المسؤولة عن التمثيل الغذائي وتدفق الدورة الدموية والكثير من الوظائف الحيوية، لذا يؤثر خمول الغدة الدرقية بشكل مباشر على كفاءة تدفق الدورة الدموية للأطراف مما يؤدي لإصابتها بالبرودة الشديدة.

خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي

حدوث خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي، يترتب عليه خلل في توسيع وتضييق الأوعية الدموية حسب حاجة الجسم، لذا يعاني الأشخاص من تقلص الأوعية الدموية فلا تصل الدورة الدموية بكفاءة للأطراف وتصاب بالبرودة الشديدة.

كيف يمكن التغلب على برودة الأطراف في الشتاء؟

بعد استشارة الطبيب واستبعاد وجود أي مشاكل مرضية مسببة لبرودة الأطراف يمكن الاستعانة ببعض الطرق لتدفئة الأطراف مثل ارتداء جوارب ثقيلة، ووضع الأطراف في حمام ماء دافيء، والحرص على الحركة وعدم الجلوس لفترات طويلة، ووضع فوطة دافئة على الأطراف، وارتداء الجوارب الضاغطة ورفع القدمين على وسادة عند الجلوس طويلاً.

المصادر

Cold feet: Causes and remedies

Cold Feet Causes & Treatment

دكتورة مريم ياسين

طبيبة بيطرية وكاتبة محتوي طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى