دلالات تغير لون البول

هل تغير لون البول يدل على مرض؟

يعد لون البول من المؤشرات الهامة التي تعطي انطباعًا عن الصحة العامة للجسم، إذ إن لون البول الطبيعي بين الشفاف والأصفر الباهت، ويعتمد ذلك على كمية المياه التي نتناولها على مدار اليوم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتأثر بالصبغات الموجودة في الأطعمة والمشروبات، إضافة إلى ذلك فإن تغير لون البول عن الطبيعي قد يكون إشارة إلى مشكلة صحية تتطلب العناية الطبية، تعرف على المزيد حول دلالات تغير لون البول بالنسبة لصحة الجسم في هذا المقال.

دلالات تغير لون البول

دلالات تغير لون البول
دلالات تغير لون البول

على الرغم من تغير لون البول بصورة طبيعية اعتمادًا على كمية المياه أو نوع الأطعمة التي نتناولها في النظام الغذائي اليومي، كما أنه قد يتأثر ببعض الأدوية، إلا أن هناك بعض الحالات التي يجب الانتباه لها، التي يكون تغير لون البول فيها علامة تحذيرية على وجود مشكلة صحية بالجسم، كما يلي:

بول أصفر شاحب أو شفاف

يشير البول الصافي إلى أن الشخص يتناول كمية من المياه أكبر من المعتاد. فعلى الرغم من أن الترطيب من الأمور المفيدة لصحة الجسم. إلا أن الإفراط في تناول المياه يسلب الشوارد الهامة من الجسم. لذا يجب الانتباه في هذه الحالة وتقليل كمية المياه المستهلكة على مدار اليوم.
من الجدير بالذكر أن لون البول الصافي قد يكون مؤشرًا على وجود مشاكل في الكبد مثل: تليف الكبد والتهاب الكبد الفيروسي، عند تغير لون البول إلى الأصفر الشاحب لدى بعض الأشخاص على الرغم من عدم استهلاكهم كمية كبيرة من المياه. وفي هذه الحالة لابد من طلب المساعدة الطبية لتقييم الحالة.

بول أصفر مائل إلى الغامق

اللون الأصفر الكهرماني الذي يميل إلى الأصفر الغامق هو لون طبيعي للبول. إذ إنه لون صبغة البول في الأصل (اليوركروم هي صبغة البول وتنتج نتيجة تكسير الهيموجلوبين)، وتصبح الصبغة أكثر تمييعًا مع شرب المياه، لذلك فإن لون البول يعتمد على مدى تمييع تلك الصبغة.

بول أحمر أو وردي

قد يكون اللون الأحمر أو الوردي في البول ناتجًا عن تأثير بعض أنواع الأطعمة مثل: البنجر، أو التوت. ومع ذلك في حالة عدم تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على أصباغ يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى وجود دم في البول بسبب أحد الحالات الطبية، مثل:

  • تضخم البروستاتا.
  • حصى الكلى.
  • أورام الكلى والمثانة.

يمكن أيضًا أن يكون سبب اللون الأحمر أو الوردي تناول بعض أنواع الأدوية، مثل: بعض الملينات التي تحتوي على السنا، وبعض أنواع المضادات الحيوية.

بول برتقالي

قد يشير اللون البرتقالي الفاتح في البول إلى أن الشخص يعاني من الجفاف قليلًا، لذلك يكون من الضروري زيادة كمية المياه. وفي بعض الأحيان قد يدل على مشكلة صحية عندما يصاحبه براز فاتح اللون، ليدل على مشكلة بالقنوات الصفراوية أو الكبد. كما يمكن أن يتسبب اليرقان الذي يصيب البالغين في تغير لون البول (urine color) إلى البرتقالي.

بول أزرق أو أخضر

بصفة عامة فإن تغير اللون إلى الأزرق او الأخضر يعد أمرًا نادرًا. وعلى الأرجح يرتبط بتغير ببعض الأطعمة في النظام الغذائي، وتحديدًا ببعض أنواع الحلوى التي تحتوي على صبغة الميثيلين الزرقاء. إضافة إلى ذلك هناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب تلون البول باللون الأزرق مثل: مكملات فيتامين ب. ومن المحتمل أن يكون اللون بسبب حالة طبية وتشمل: العدوى البكتيرية الزنجارية الزائفة، وحالات فرط كالسيوم الدم الحميد العائلي.

في الختام، لا شك أن التوعية بدلالات تغير لون البول يعد أمرًا هامًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة عند الشك في وجود حالة صحية تستدعي المساعدة الطبية. للحفاظ على الصحة العامة للجسم.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى