علاج الكحة الناشفة في المنزل

علاج الكحة الناشفة بالاعشاب والطرق الطبيعية

الكحة هي رد الفعل الدفاعي للجسم لإبقاء مجرى الهواء خاليًا من المواد المهيجة أو المعيقة، حتى نتمكن من التنفس بطريقة فعالة. تعرف الكحة الجافة أو الناشفة باسم الكحة غير المنتجة للبلغم، لأنها لا ينتج أي مخاط أو بلغم. هناك العديد من الطرق للتخلص من الكحة الناشفة، بدءًا من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة لعلاج الكحة سريعا، وصولًا إلى العلاجات البديلة مثل العسل الخام وجذر عرق السوس. في هذا المقال طرق علاج الكحة الناشفة في المنزل.

علاج الكحة الناشفة المستمرة

علاج الكحة الناشفة المستمرة
علاج الكحة الناشفة المستمرة

هناك العديد من العلاجات المنزلية لتخفيف أعراض الكحة الجافة وقد تناقلتها الأجيال عبر الزمن، وأجريت العديد من الدراسات لإثبات مدى فعاليتها، فيما يلي طرق طبيعية لعلاج الكحة الناشفة للاطفال والكبار:

العسل

يعد العسل الخام أحد أقدم العلاجات المنزلية المستخدمة لعلاج أي نوع من أنواع الكحة. بما في ذلك الكحة الناشفة، إذ يتميز بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف تهيج الحلق. كما يمكن أن تؤدي تأثيراته المضادة للميكروبات أيضًا إلى تخفيف الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية البسيطة. ومع ذلك، لا ينبغي إعطاؤه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بسبب خطر التسمم الغذائي. ومن الجدير بالذكر أن العسل يؤثر على نسبة السكر في الدم، لذا يجب توخي الحذر عند استعماله لمرضى السكري.

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل ( Zingiber officinale ) لعلاج الغثيان واضطراب المعدة بشكل شائع، ولكن هناك أدلة على أنه يمكن أن يكون مفيدًا لعلاج الكحة الناشفة للكبار والأطفال أيضًا. ويعتقد أنه يخفف من حدة الكحة عن طريق إرخاء العضلات الملساء في الشعب الهوائية. يمكن تحصيل فوائد الزنجبيل من خلال شرب شاي الزنجبيل أو استخدام العشب الطازج أو المجفف أثناء الطهي، أو استنشاقه بالبخار.

الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والالتهابات. ويعتقد أن الثوم يخفف الكحة الجافة المرتبطة بنزلات البرد، على الرغم من أن معظم الدراسات التي أجريت لا تزال في حاجة إلى دعم قوي، لكن استخدام الثوم آمن بصفة عامة.

الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالمياه المالحة من الإرشادات التي يوصي بها الأطباء لتخفيف التهاب الحلق والكحة الناجمة عن نزلات البرد. تعمل المياه المالحة على التخلص من الرطوبة في الحلق للمساعدة في تقليل التهيج والتورم. لذلك يوصي الأطباء بالغرغرة 3 مرات خلال اليوم.

تناول المشروبات العشبية الدافئة

يعد الحفاظ على الدفء والترطيب من العوامل المهمة لعلاج السعال الجاف، لذلك فإن المشروبات الدافئة بما في ذلك المرق وشاي الأعشاب، تخفف الأعراض المزعجة التي تتضمن السعال الجاف والتهاب الحلق، كما يبقى التأثير الفعال لفترة متواصلة بعد الانتهاء من تناول المشروبات الدافئة. وبذلك يمكن اعتبارها من أبرز الطرق لعلاج الكحة الناشفة وقت النوم.

استنشاق البخار الدافئ

يساعد البخار الدافئ في ترطيب الممرات الأنفية الجافة والمتهيجة، وتخفيف آلام الحلق، وتقليل شدة السعال الناتج عن العدوى أو الحساسية. للحصول على نتيجة أفضل أثناء استنشاق البخار يمكن لف منشفة فوق الرأس، لامتصاص المزيد من البخار الدافئ.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مركب يعرف باسم كابسيسين، الذي يرتبط بمستقبلات الألم ويسبب الإحساس المميز الذي نشعر به عند تناول الأطعمة الحارة. أظهرت الدراسات أن استهلاك كمية من مسحوق الفلفل الحار (الذي يحتوي على مادة الكابسيسين) يمكن أن يحسن حساسية الحلق بنسبة كبيرة وبالتالي التخلص من الكحة الناشفة.

النعناع

تحتوي أوراق النعناع على المنثول الذي يساعد على تخدير أعصاب الحلق مما قد يقلل من نوبات السعال الجاف Dry cough المتكررة. كما أنه يساعد في إزالة احتقان الحلق. يمكن إضافة 3-5 أوراق من النعناع إلى الماء المغلي للاستفادة من تأثيره الإيجابي في تخفيف السعال.

في الختام، هناك أساليب متعددة لعلاج الكحة الناشفة منزليًا، منها: العسل والزنجبيل واستنشاق البخار، والإكثار من تناول المشروبات الدافئة، والغرغرة بالماء المالح.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى