أهم أسباب الهالات السوداء تحت العينين..تعرف عليها

قلة النوم هي ليست السبب الوحيد للهالات السوداء. يوجد العديد من أسباب الهالات السوداء تحت العينين والتي تشمل الشيخوخة، والحساسية، والوراثة. ويمكن تقليل ظهور الهالات السوداء باستخدام العلاجات المنزلية أو العلاجات الطبية الدائمة.

سوف نتعرف في هذا المقال عن كل ما هي الهالات السوداء؟ وما هي أسباب الهالات السوداء؟ ما عليك سوى متابعة القراءة.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين سي للبشرة..تعرف عليها

الهالات السوداء تحت العينين

الهالات السوداء تحت العينين أمر شائع وتعني أن الجلد أسفل العينين يبدو أغمق يظهر على شكل ظلال من اللون الأزرق أو الأرجواني أو البني أو الأسود وهذا على حسب لون البشرة. وغالبًا ما تكون مصحوبة بانتفاخ تحت الجفن السفلي. قد يؤدي وجود الهالات السوداء تحت العينين إلى تعليقات غير مرغوب فيها حول مدى تعب المظهر. ولكن أسباب الهالات السوداء عديدة غير مقتصرة على قلة النوم فقط. 

بعد توضيح ما هي الهالات السوداء سوف نتعرف على أسباب الهالات السوداء.

Dark Eye Circle Removal – Cambridge Medical Group
أسباب الهالات السوداء

أسباب الهالات السوداء تحت العينين

يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت العينين لعدة أسباب. ولكن يعتبر التقدم في العمر من أهم الأسباب تحت العينين وأكثرها شيوعًا. وذلك لأن مع تقدم العمر يبدأ الجلد الموجود أسفل العينين بالترخي والترهل. وذلك يجعل الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد أكثر وضوحًا. ونتيجة لذلك تظهر منطقة أسفل العينين أغمق في اللون. وقد تتطور أيضًا المناطق المجوفة التي تسمى أحواض الدموع. ونتيجة لذلك تتكون ظلال وتعطي اللون الداكن و يزيد من مظهر العيون المنتفخة.

اقرأ أيضًا: إذا كنت تعاني من حب الشباب.. فتعرف على ما هي أسباب حب الشباب؟

الأسباب الأخرى 

تشمل أسباب الهالات السوداء الأخرى ما يلي:

  • قلة النوم والإرهاق الشديد: الإرهاق الشديد والبقاء مستيقظًا لساعات طويلة بعد موعد النوم من أسباب الهالات السوداء. ونتيجة لذلك تكون البشرة باهتة وتكون الأوعية الدموية الموجودة أسفل العينين أكثر وضوحًا. وذلك يسبب جعل تحت العينين أغمق. قد تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تراكم السوائل تحت العينين مما يجعلها منتفخة. ونتيجة لذلك تتكون الهالات السوداء والتي تكون عبارة عن ظلال ناتجة عن انتفاخ العيون.
  • إجهاد العين: يؤدي التحديق في شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر إلى إجهاد العين مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية حول العينين. ونتيجة لذلك يمكن أن يصبح الجلد المحيط بالعينين أغمق. ونتيجة لذلك تظهر الهالات السوداء. 
  • الحساسية: يمكن أن تؤدي تفاعلات الحساسية إلى ظهور الهالات السوداء. وذلك لأن الهستامين يسبب الحكة، الاحمرار، وانتفاخ العينين. كما أنه يتسبب في تمدد الأوعية الدموية ونتيجة لذلك تصبح أكثر وضوحًا تحت الجلد. كما أن الرغبة في فرك الجلد المصاب حول العينين يؤدي إلى تفاقم الأعراض. وذلك يؤدي إلى حدوث التهاب وتورم وتمزق الأوعية الدموية. ونتيجة لذلك تتكون ظلال داكنة حول العينين.
  • الجفاف: من الأسباب الشائعة للهالات. وذلك لأنه يجعل الجلد تحت العينين يبدو باهتًا وتبدو العينين غائرتين. وذلك نتيجة لقرب العينين من العظم.
  • التعرض المفرط للشمس: يؤدي إلى زيادة إفراز الميلانين وهو الصبغة المسؤولة عن لون البشرة. ونتيجة لذلك يؤدي إلى زيادة التصبغ خاصةً حول العينين مما يؤدي إلى ظهور الهالات. 
  • التاريخ الوراثي: يلعب تاريخ العائلة دورًا في تطور الهالات السوداء. يمكن أن تكون صفة موروثة تظهر مبكرًا في مرحلة الطفولة. وقد تصبح أفتح بمرور الوقت أو أغمق. كما أن الاستعداد للحالات الطبية الأخرى يمكن أن يكون سببًا في ظهور الهالات السوداء.
  • فقر الدم: يحدث فقر الدم عندما يكون عدد كرات الدم الحمراء أقل من الطبيعي. وهذا يسبب الشعور بالدوخة، الضعف العام، قصر النفس. كما أن فقر الدم يجعل البشرة شاحبة وظهور الهالات السوداء تحت العينين. 

اقرأ أيضًا: تعرف على الأطعمة المساهمة في ظهور حب الشباب..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى