دراسة تكشف طريقة تساعد في تجنب حدوث حساسية الفول السوداني عند الأطفال

لا تمنع الطفل من تناول الفول السوداني ولكن ضعه ضمن نظامه الغذائي تدريجيًا، هذا ما كشفته دراسة حديثة أجريت على عدد من الأطفال؛ بغرض اكتشاف طريقة تساعد في تجنب حدوث حساسية الفول السوداني عند الأطفال. 

"دراسة

حساسية الفول السوداني عند الأطفال 

يعاني قرابة 2% من الأطفال في الولايات المتحدة من حساسية الفول السوداني؛ لذلك يُعد الفول السوداني من أهم مسببات الحساسية . وتحدث الحساسية نتيجة لتطوير رد فعل عنيف من الجهاز المناعي بالجسم تجاه البروتينات الموجودة في الفول السوداني. 

تتراوح أعراض الحساسية  في الأطفال من أعراض بسيطة، مثل: سيلان الأنف، إلى أعراض شديدة تهدد حياة الطفل، مثل: صعوبة في التنفس. 

لا يوجد سبب واضح لحدوث حساسية الفول، ولكن توجد بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بالحساسية، منها:

  • العمر؛ إذ إن حساسية الفول تحدث أكثر في الاطفال صغار السن. 
  • إصابة أحد أفراد الأسرة بالحساسية. 
  • وجود حساسية تجاه نوع آخر من الطعام. 

اقرأ أيضًا: دراسة: تناول المكسرات في وقت مبكر من الحمل يعزز ذكاء الأطفال

طريقة للتخلص من الحساسية 

أفادت دراسة حديثة، شملت 146 طفل تتراوح أعمارهم بين العام و3 أعوام، أن تعرض الأطفال إلى مسحوق الفول السوداني تدريجيًا في عمر مبكر، يساعد في تقليل رد الفعل التحسسي الذي ينتج من تناول الفول السوداني. 

وقد قسم الأطفال في الدراسة إلى مجموعتين، إحداهما قدم للأطفال فيها جرعات يومية من مسحوق الفول السوداني الممزوج بالطعام، أما المجموعة الأخرى فاستبدل مسحوق الفول السوداني بالشوفان. 

بعد انتهاء فترة العلاج، تمكن 71% من المجموعة الأولى من تحمل ما يعادل 16 حبة فول سوداني، ولا يزال 21% منهم قادرين على ذلك بعد مرور ستة أشهر. 

اقرأ أيضًا: علاج جيني مرة واحدة في العمر يحميك من الحساسية مدى الحياة

فرصة أفضل للشفاء 

يمتلك الأطفال الأصغر سننًا فرصة أفضل للاستجابة إلى العلاج، وقد فسرت ذلك الدكتورة جويس هسو ، أخصائية الحساسية في مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن والتي لم تشارك في الدراسة، بأن أجهزة المناعة لدى الأطفال بشكل عام أكثر مرونة عندما يكونون أصغر سناً. 

وقد أوضح خبراء الحساسية الآخرون، أن علاج حساسية الفول السوداني عند الأطفال مناسب، يستخدم مسحوق الفول السوداني وهو متوفر بكثرة ويسهل إطعامه للأطفال دون التعرض إلى خطر الاختناق، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف أخصائي الحساسية. 

اقرأ أيضًا عن دواء زيرتك Zyrtec أحد أدوية الحساسية. 

المصدر: Early treatment could help ease peanut allergies in young kids, study says

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى