Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

علاج الشخير بالأعشاب والزيوت الطبيعية

طرق طبيعية لعلاج الشخير

الشخير عبارة عن صوت يصدر بسبب تدفق الهواء بشكل غير منتظم في ممرات الأنف، وهو حالة شائعة بين الأشخاص، لكن إذا كان الشخير شديدًا يمكن أن يؤدي إلى انقطاع النفس النومي وهي حالة خطيرة تستدعي عناية طبية، لذلك فإن من الضروري البحث عن الحلول المساعدة لعلاج الشخير. إليك في هذا المقال طرق علاج الشخير بالأعشاب والزيوت الطبيعية.

علاج الشخير بالأعشاب والزيوت الطبيعية

علاج الشخير بالأعشاب والزيوت الطبيعية
علاج الشخير بالأعشاب والزيوت الطبيعية

استخدمت الأعشاب والزيوت الطبيعية منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض في الطب البديل، فيما يلي أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الشخير عند النوم:

علاج الشخير بالأعشاب

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب يمكن استخدامها كعلاج طبيعي لمنع الشخير، وتتضمن ما يلي:

  • الكركم

يعد الكركم بمثابة مضاد حيوي ومطهر قوي، وهو أحد أفضل الأعشاب للتخلص من الشخير، وقد ثبت أنه يمكن تعزيز خصائص الكركم من خلال خلطه بالحليب لتحضير مزيج رائع لتقوية المناعة بالإضافة إلى دوره في تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتحسين التنفس، يفضل تناول مشروب الكركم مع الحليب قبل النوم مباشرة للتخلص من الشخير.

  • اشواغاندا

تساعد عشبة الاشواغاندا على التنفس بعمق، إذ تحتوي على مادة ثلاثي إيثيلين جلايكول، ما يساهم في التخلص من مشكلة الشخير إلى جانب الوقاية من انقطاع النفس النومي.

  • نيرغوندي

يتميز عشب نيرغوندي بتعدد الاستخدامات الطبية، ومن أبرزها تعزيز صحة الرئة والجهاز التنفسي. ثبت أن استنشاق زيت النيرغوندي قبل النوم يساعد في السيطرة على مشكلة الشخير وتحسين النوم.

  • الميرمية

تحتوي عشبة الميرمية على خصائص مضادة للالتهاب ومقاومة للبكتيريا، لذلك فإنها تساعد بشكل فعال في تنظيف الممرات الأنفية وتخفيف الاحتقان وتحسين تدفق الهواء، ما يساهم في علاج الشخير.

  • الحلبة

تشير بعض الدراسات العلمية إلى فعالية الحلبة في علاج الشخير الناتج بسبب مشكلات الجهاز الهضمي وخصوصًا عسر الهضم. حيث تساعد الحلبة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ما يساهم في التخلص من الشخير.

علاج الشخير بالزيوت العطرية

توجد قائمة متنوعة من الزيوت المستخدمة لعلاج الشخير. يمكن استخدام بخاخ يحتوي على مزيج من الزيوت العطرية كما يمكن استخدام كل زيت على حده، من أشهرها:

  • زيت الزعتر

وفقًا للخبراء في العلاج بالتدليك العطري فإن تدليك القدمين بالزعتر قبل النوم يساعد في تقليل الشخير.

  • زيت النعناع

يساعد استنشاق زيت النعناع على تنظيف ممرات الأنف وعلاج انسدادها.

  • زيت الأوكالبتوس

أوضحت الدراسات العلمية أن الأوكالبتوس يساعد في تفتيت المخاط في الجهاز التنفسي. بما في ذلك الجيوب الأنفية والجزء الخلفي من الحلق، ما يساعد في تحسين التنفس والسيطرة على مشكلة الشخير. كما يستخدم الأوكالبتوس للتخفيف من أعراض الربو وعلاج التهاب الشعب الهوائية.

  • زيت القرنفل

يعد القرنفل من الأعشاب التي لها عدد كبير جدًا من الاستخدامات الطبية، من بينها علاج الشخير، حيث يساعد زيت القرنفل على تفتيت البلغم في الصدر. الذي قد ينتقل إلى مؤخرة الحلق عند التعمق في النوم ويسبب الشخير إذا لم يتم التخلص منه.

  • زيت الشمر

يحتوي الشمر على خصائص مضادة للالتهابات. لذلك فإن من الممكن استخدامه لتقليل الالتهاب في الحلق والأنف، وتحسين عملية تدفق الهواء عبر ممرات الأنف.

  • زيت السترونيلا

من المعروف أن تناول الكحوليات من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم الشخير (snoring)، يستخدم زيت السترونيلا في علاج الشخير في الحالات التي يكون فيها سبب الشخير هو تناول الكحوليات. إذ يعمل على تخليص الجسم من السموم وآثار الكحوليات الضارة.

في الختام، يمكن علاج الشخير بالاعشاب والزيوت الطبيعية التي تساعد في تحسين التنفس والقضاء على مشكلة الشخير، ويجب الانتباه أن استخدام الأعشاب والزيوت لا يغني عن العلاجات الطبية. من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة سبب الشخير وتحديد العلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى