علاج طفل التوحد في المنزل

يواجه طفل التوحد وأسرته العديد من التحديات، في بعض الحالات قد يكون العلاج مكلفًا وقد لا يكون متاحًا بسهولة. ومع ذلك، فقد ثبت أن الآباء ومقدمي الرعاية يمكنهم تقديم علاجات منزلية تؤدي إلى تحسن الحالة وتنمية المهارات مع مساعدتهم على الارتباط مع أطفالهم المصابين بالتوحد. وعلى الرغم من أنه لا يمكن علاج طفل التوحد في المنزل أو بمساعدة المختصين نهائيًا إلا أن الآباء يمكنهم تقديم جوانب من بعض العلاجات الراسخة والآمنة بمفردهم دون استثمار الكثير من الوقت أو المال.
تابع هذا المقال للتعرف على كيفية علاج طفل التوحد في المنزل.

علاج طفل التوحد في المنزل

علاج طفل التوحد في المنزل
علاج طفل التوحد في المنزل

هناك العديد من الاستراتيجيات التي تساهم في علاج سلوك طفل التوحد، منها ما يلي:

التعامل مع القلق

القلق يؤثر على الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد. يمكن أن يكون سببه عدم القدرة على فهم الأشياء التي تجري من حولهم، والشعور بسوء الفهم أو عدم القبول من قبل الأشخاص المحيطين. يساعد معرفة سبب القلق ومنعه على تحسين سلوك الطفل. على سبيل المثال قد يكون القلق بسبب أحد العوامل التالية:

  • تغيير في الروتين، قد يكون من المفيد إعداد طفلك لأي تغيرات تطرأ على روتين حياته، مثل تغيير الفصل في المدرسة
  • صعوبة في تحديد مشاعر الطفل أو فهمها.
  • التواجد في مكان صاخب أو ذو ألوان زاهية، ينيغي الحرص على أن تكون الغرفة الخاصة بالطفل هادئة ومريحة ولا تسبب أي إزعاج له.

العلاج باللعب

عادة يفضل أطفال التوحد اللعب بمفردهم ويكررون الإجراءات مرارًا وتكرارًا. علينا محاولة تغيير الوضع مع الطفل والبدء بالتواصل معه من خلال ألعاب المطاردة والدغدغة البسيطة، أو نفخ الفقاعات، أو الأنشطة الحسية مثل: التأرجح والاتزلاق واللعب بالماء. تساعد هذه الطريقة في بناء مهارات التفاعل الاجتماعي والتواصل، وعلى المدى الطويل تعزيز قدرة الأطفال على الانخراط في أنشطة جديدة واللعب الرمزي.

علاج تأخر الكلام

يواجه بعض الأطفال المصابين بالتوحد مشكلة في مهارات التواصل والكلام أو اللغة. في حين أن علاج النطق هو مجال معقد، إلا أن هناك جوانب من علاج النطق والتواصل يمكن للوالدين توفيرها في المنزل مع القليل من التدريب نسبيًا. يمكن أن يساعد علاج النطق في تحسين مهارات التحدث، بالإضافة إلى التواصل غير اللفظي باستخدام الإشارات أو الإيماءات أو الصور أو جهاز التحدث الإلكتروني. هناك العديد من الأساليب لعلاج تأخر الكلام لدى طفل طيف التوحد، منها:

  • تعزيز التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الأشخاص.
  • استخدام التطبيقات الإلكترونية التي تعتمد على التلوين ونطق أسماء الأشياء.
  • قراءة القصص القصيرة.
  • استخدام مفردات سهلة عند الكلام مع الطفل.

علاج مشكلة صعوبة النوم

يعاني العديد من الأطفال المصابين بالتوحد من صعوبة في النوم، أو الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل. قد يكون هذا بسبب القلق أو الحساسية الشديدة للضوء، أو فرط النشاط، وغير ذلك. بصفة عامة يمكن التغلب على مشكلة صعوبة النوم، باتباع الإرشادات التالية:

  • اتباع روتين يومي للنوم.
  • التأكد من أن الغرفة مظلمة وهادئة.
  • السماح للأطفال باستخدام سدادات الأذن إذا كان ذلك يساعدهم على النوم.

الاهتمام بالصحة العامة للطفل

من استراتيجيات علاج طفل طيف التوحد Autism، الاهتمام بإجراء الفحوصات المنتظمة والتأكد من السلامة العامة للطفل. ينبغي زيارة طبيب الأسنان والعيون وإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة الطفل.

ختامًا، العلاجات المنزلية للتعامل مع طفل التوحد قد تكون وسيلة مهمة لدعم التطور العاطفي والاجتماعي والسلوكي للطفل. أوضحنا بعض النصائح لعلاج طفل التوحد في المنزل، التي تساهم في تحسين جودة حياة الطفل وتعزيز قدرته على التواصل والتفاعل مع الآخرين.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى